موسى يصنع المعجزات / خروج 4 : 1 - 31

1 فقال موسى للرب هم لا يصدقونني ولا يسمعون لكلامي بل يقولون لم يظهر لك الرب

2 فأجابه الرب ما هذه التي في يدك؟قال عصا

3 قال ألقها على الأرض فألقاها على الأرض فصارت حية فهرب موسى من وجهها

4 فقال له الرب مد يدك وأمسك ذنبها فمد موسى يده فأمسكها فعادت عصا في يده

5 وقال له الرب تفعل هذه المعجزة ليصدقوا أن الرب ظهر لك وهو إله آبائهم إله إبراهيم وإسحق ويعقوب

6 وقال له الرب أيضا أدخل يدك في جيبك فأدخل يده في جيبه ثم أخرجها فإذا هي برصاء كالثلج

7 فقال له الرب رد يدك إلى جيبك فرد يده إلى جيبه ثم أخرجها فعادت كسائر بدنه

8 قال له إن كانوا لا يصدقونك ولا يقتنعون بالمعجزة الأولى فبالمعجزة الثانية يقتنعون

9 وإن كانوا لا يصدقون هاتين المعجزتين ولا يسمعون لكلامك فخذ من ماء النهر واسكب على الأرض فيصير الماء الذي تأخذه من النهر دما

هارون ينطق باسم موسى

10 فقال موسى للرب يا رب ما كنت يوما رجلا فصيحا لا بالأمس ولا من يوم كلمتني أنا عبدك بل أنا بطيء النطق وثقيل اللسان

11 فقال له الرب من الذي خلق للإنسان فما؟ومن الذي خلق الأخرس أو الأصم أو البصير أو الأعمى؟أما هو أنا الرب؟

12 فاذهب وأنا أعينك على الكلام وأعلمك ما تقول

13 فقال موسى يا رب أرسل أحدا غيري

14 فغضب الرب على موسى غضبا شديدا وقال له أعرف هرون اللاوي أخاك أنه فصيح اللسان وها هو الآن خارج للقائك وحين يراك يفرح في قلبه

15 فكلمه أنت بما تريد أن ينطق به وأنا أعينكما على ما تقولانه وأعلمكما وأريكما ما تعملانه

16 هو يخاطب الشعب عنك وينطق باسمك وأنت تكون له كأنك الله يوحي إليه

17 وخذ بيدك هذه العصا فبها تصنع المعجزات

موسى يرجع الى مصر

18 فرجع موسى إلى يثرون حميه وقال له دعني أرجع إلى بني قومي الذين في مصر لأرى هل هم أحياء بعد فأجابه يثرون إذهب بسلام

19 وقال الرب لموسى في مديان إرجع إلى مصر لأن جميع الذين يريدون قتلك ماتوا

20 فأخذ موسى امرأته وولديه وأركبهم على الحمير ورجع إلى أرض مصر وأخذ موسى عصا الله بيده

21 وقال الرب لموسى أنت راجع إلى مصر فاصنع أمام فرعون جميع العجائب التي جعلتك قادرا على صنعها وأنا أقسي قلبه فلا يطلق شعب إسرائيل من البلاد

22 وقل لفرعون هذا ما قال الرب إسرائيل ابني البكر

23 أقول لك أطلق ابني من مصر ليعبدني وإن رفضت أن تطلقه أقتل ابنك البكر

موسى يختن آبنه

24 وبينما موسى في الطريق لاقاه الرب في مكان للمبيت وحاول أن يميته

25 فأخذت صفورة امرأته صوانة فختنت ابنها ومست بها رجلي موسى وقالت أنت الآن عريس دم لي

26 فعف عنه الرب عندما قالت عريس دم لي من أجل الختان

لقاء موسى وهرون

27 وقال الرب لهرون إذهب إلى البرية للقاء موسى فذهب ولقيه في جبل الله فقبله

28 فأخبر موسى هرون بجميع ما كلمه به الرب حين أرسله وبجميع المعجزات التي أمره بها

29 فذهب موسى وهرون وجمعا شيوخ بني إسرائيل كلهم

30 وخاطبهم هرون بجميع ما كلم الرب به موسى ثم صنع موسى المعجزات أمام عيون الشعب

31 فآمنوا ولما سمعوا أن الرب تفقد بني إسرائيل ورأى ما يعانونه من الذل، ركعوا ساجدين